الدرس الاول من الفصل الأول 1/11/06 أهلا و سهلا
في هدا الدرس نحاول تقديم فكرة عامة حول الموسيقى و الهدف المتوخى من هده
السلسلة من الدروس هو اثارة نوع من الدراسة البناءة حول الموسيقى في إطار
عام و شامل، و العمل على خلق وعي بهدا الفن أو بهدا العلم نحو هدف مبتغى
نرمي اليه من وراء هده الدروس.
ان هدا العمل المتواضع الدي سأقدمه بدلت الكثير من الجهد من أجل اعداده
ليصل و حصريا بهدا المنتدى، و دلك حسب امكانياتي المحدودة و حسب ثقافتي و
معرفتي اللتين تخصان هدا الميدان الشريف، و ككل عمل بشري لا بد أن تعتريه
أخطاء، خاصة ادا كان هدا العمل من طموح يتمنى صادقا ان تتبع هده الخطوة
بخطوات موفقة و مسددة.
نسأل الله ان يوفقنا جميعا لما فيه خير
ادا لنبدأ...
الفصل الأول
الدرس 1
العلامات الأساسية في الموسيقى
المـــــدرج يتكون المدرج دائما من خمسة سطور أفقية متوازية فيما بينها طولا و عرضا. تعد من أسفل إلى أعلاه. يعتبر السطر السفلي في المدرج بمثابة السطر الأول، بينما السطر العلوي يعتبر بمثابة السطر الخامس. أما الفرق الذي يفصل بين كل سطر و سطر في المدرج، يسمى فسحة و يبلغ عدد الفسح أربعة تعد هي أيضا من الأسفل إلى الأعلى.أنظر النموذج يستعمل المدرج خصيصا لكتابة الموسيقى و قراءتها و كذلك غناؤها و عزفها. قهو بمثابة الخط التي تكتب عليه سائر اللغات. أما كيفية الاستعمال و القراءة فإنها تتم من الجهة اليسرى إلى الجهة اليمنى من المدرج. أما بالنسبة للكيفية التي يتم بها وضع الرموز أو بعبارة اصح التي تتم بها كتابة الموسيقى في المدرجات هي كالتالي: أنظر النموذج نفس الكيفية بالنسبة لوضعية الرموز أو لكتابة الموسيقى تبقى في حالتي الصعود و النزول دائما هي نفس الرموز و نفس الأصوات. الدرس الرابع من الفصل الأول 20/11/06 الدرس الرابع السطور الإضافية
السطور الإضافية هي عبارة عن سطور صغيرة الحجم توضع خارج المدرج كلما دعت الضرورة إلى دلك، يتم حسب مدى اللحن أو في حالة ما إدا تم ملء المدرج بالرموز أي بالكتابة الموسيقية، لأنه لا يتسع لأكثر من احد عشر رمزا. توضع السطور الإضافية إما فوق المدرج أو تحته، و دلك حسب مدى الطبقة الصوتية التي وضع فيها اللحن، و استعمالها يعتبر غير محدود أما الكيفية التي توضع بها الرموز أو الألحان على السطور الإضافية فيما يخص كيفية الوضع ، فإنها تبقى دائما هي نفس الكيفية المستعملة داخل المدرج أي على السطور و الفسح. بالنسبة لأسماء الرموز فإنها تتغير حسب ترتيب وضعها سواء داخل المدرج او خارجه، كما لاحظنا أعلاه في نموذج رقم 1. اليكم هدا النمودج لتوضيح معنى السطور الإضافية للإستماع الى هدا المقطع اضغط على الملف المضغوط المرفق في الأسفل
http://www.uparab.com/files/iIO6pl66QfUjdbgl.mp3 الدرس الخامس من الفصل الأول 27/11/06 الدرس الخامس:أشــــكال الرمـــــــــوز إن أشكال الرموز أو العلامــــــــات الموسيقية هي علامات تبين المدة الزمنية المستغرقة في الصوت أو المدة الزمنية التي تتركب منها الألحان و توجد منها سبعة أشكال هي كما يلي : المستديرة – البيضاء – السوداء – ذات السن – ذات السنين – ثلاثية الأسنان – رباعية الأسنان كما لاحظنا من خلال الدرس السابق، إن كل رمز يحتوي على وضع و اسم و وقت زمني حسب شكله و ترتيبه أما المــدة الزمنية المخصصة لجــل الرمــــوز بالنسبة للمستــديرة التي تعتبر أطول مدة زمنية فهي كما يلي : من جهة أخرى : إن كل شكل و أشكال الرموز السبعة يعرف بواسطة رقم خاص به كما لاحظناه من خلال الترتيب السابق المتعلق بأشكال الرموز، حيث ثم وضع الأرقام كسرا أمام الأشكال السبعة. من جهة ثانية : إن كل شكل يساوي نصف المدة الزمنية المخصصة للشكل الذي يسبقه من حيث الترتيب أراكـــــــــــــــم لا حقـــــــــــــــا